KAMEL BADAWI | الجرافولوجي … المساحة والفراغ …
3087
post-template-default,single,single-post,postid-3087,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,side_area_uncovered_from_content,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.12.1,vc_responsive

الجرافولوجي … المساحة والفراغ …

الجرافولوجي … المساحة والفراغ …

مما يلاحظ في أي صفحة مكتوبة أنه توجد مسافة بين كل كلمة وأخرى حتى لا تتشابك الكلمات بعضها ببعض ، كما أن كل كلمة تستغرق حيزاً معيناً ، يشغل كل حرف منها جزءً فيه على الصفحة المكتوبة . ورغم أن هذا الأسلوب في الكتابة أمر متعارف عليه ، ويؤديه – تلقائياً – كل من يقوم بعملية الكتابة ، إلا أنه يختلف من شخص لآخر تبعاً لإمكاناته الشخصية وحالاته النفسية ، وهذا الاختلاف هو ما يدخل ضمن دراسات علم تحليل الشخصية من خلال خط اليد ( الجرافولوجي ) .

الفرق بين المساحة والفراغ

فالمسافة الواقعة بين كل كلمة وأخرى في الكتابة يطلق عليها ” فراغ ” ، كما يطلق مصطلح ” الفراغ ” أيضاً على المسافة الواقعة بين الحروف غير المتصلة في الكلمة الواحدة . أما الحيز الذي تشغله الكلمة ومن ثم كل حرف فيها على الورقة فيطلق عليه ” مساحة ” ، وبناءً على هذا تكون مساحة الكلمة متضمنة في ذاتها المساحات بين حروفها المتصلة والفراغات بين حروفها غير المتصلة .

فقد يكتب شخص كلمة تشتمل على حروف كثيرة ، إلا أنها لا تشغل في كتابته على الورقة حيزاً كبيراً ، بينما يكتب شخص آخر كلمة أخرى تشتمل على حرفين أو ثلاثة على الأكثر ، إلا أنها تشغل حيزاً أكبر مما تشغله الكلمة ذات الحروف الكثيرة ، ولهذا دلالاته في تحليل الشخصية .

وينبغي الإشارة إلى أن الخطوط العمودية في الكلمات تعبر عن السمات الشخصية ، بينما تعبر الخطوط الأفقية عن ردود فعل الشخصية وعلاقاتها بالبيئة ، وعلى هذا الأساس يمكن الاستدلال من خلال الفراغات والمساحات على العديد من السمات الشخصية للكاتب

أمراض القلب والجهاز التنفسي تؤثر على الفراغات

No Comments

Post A Comment

Loading...