KAMEL BADAWI | الجرافولوجي … ميل الخط …
2879
post-template-default,single,single-post,postid-2879,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,side_area_uncovered_from_content,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.12.1,vc_responsive

الجرافولوجي … ميل الخط …

الجرافولوجي … ميل الخط …

 

يعتبر ميل الخط معياراً مهماً لمعرفة الكثير من سمات شخصية الكاتب ، فعلى الرغم من أن معظم الناس يتعلمون نفس قواعد الكتابة وضوابطها في المراحل الدراسية الأولى ، إلا أن كل إنسان يكتب على سجيته وبطريقته الخاصة التي تميزه عن غيره ، وبالتالي يعبر عما بداخله من حالات سلوكية أو نفسية أو مرضية . إذاً فماذا نقصد بميل الخط ؟ وكيف نتعرف على ميل الخط من عدمه ؟

يختلف اتجاه الكتابة من لغة إلى أخرى ، فاللغة الانجليزية وكثير من اللغات الغربية الأخرى على سبيل المثال تكتب من اليسار إلى اليمين ، بينما تكتب اللغة العربية وغيرها من اللغات الشرقية ( الأردية ، الفارسية ، التركية العثمانية ، السواحيلية ، لغات جنوب شرق أسيا … ) من اليمين إلى اليسار ، إلا أن ما سنخصه بالدراسة هو الخط العربي الذي يكتب من اليمين إلى اليسار .

إن ميل الخط يعني مستوى تقاطع الحروف على الخط الأفقي أو السطر في أحد الاتجاهين ، إما في اتجاه اليمين أي الميل عكس اتجاه الكتابة ، وإما في اتجاه اليسار أي الميل في اتجاه الكتابة ، وتساعدنا معرفة اتجاه ميل الخط في ترجيح بعض سمات الشخصية دون الأخرى ، فعلى سبيل المثال إذا صادف عند تحليل عينة خطية أنها تجمع بين سمتين متناقضتين لدى الشخصية مثل ( كريم – بخيل ) أو ( هادئ – عصبي ) ، فإن معرفة اتجاه ميل الخط تؤكد لنا سمة دون أخرى على النحو التالي :

خط مائل لليسار

ـ إذا كان الميل في اتجاه الكتابة ، فإن ذلك يدل على السمة الإيجابية ( كريم ) .

خط مائل لليمين

ـ إذا كان الميل عكس اتجاه الكتابة ، فإن ذلك يدل على السمة السلبية ( بخيل ) .

ـ إذا كان الخط عمودياً ، فإن ذلك يدل على أن الشخصية متوازنة ، أي لا تغلب عليها سمة دون الأخرى .

أنواع ميل الخط

وينقسم ميل الخط إلى أربعة أنواع رئيسية ، هي :

1ـ ميل في اتجاه الكتابة .

2ـ ميل عكس اتجاه الكتابة .

3ـ تقاطع عامودي على خط الكتابة الأفقي .

4ـ ميل متغير للخط ( عامودي ـ في اتجاه الكتابة ـ عكس اتجاه الكتابة ) .

ولمعرفة درجة ميل الخط ينبغي أن نتخيل وجود خط أفقي يتوسطه خط عمودي ، أي يتقاطع الخط العمودي مع الخط الأفقي بزوايا قائمة مقدارها ( 90 درجة ) ، عندئذ نقوم بوضع الخط العمودي أو القائم على الحروف العمودية ( أ ، ل ، م ، ط … ) التي تقع في أول الكلمة أو أخرها فقط مع التغاضي عن باقي الحروف ، ثم ننظر إلى ميل تلك الحروف ، أهي إلى يمين الخط العمودي أم إلى يساره ؟ وللتوصل إلى نتائج دقيقة يُفضل استخدام المنقلة الهندسية التي تسهل قراءة درجة الميل واتجاهه بكل دقة .

طريقة القياس

كيفية استخدام المنقلة :

ـ ضع نقطة الارتكاز الموجودة في وسط المنقلة أسفل بداية الحرف بحيث يتطابق الاثنان تماماً .

ـ عدل مستوى المنقلة بحيث يكون الخط المستقيم الموجود أسفل المنقلة أفقياً تماماً على الورقة أو مع السطر .

ـ قم بقراءة المقياس الموجود في الطرف العلوي الخارجي من المنقلة .

ولتوضيح الأمر على الباحث النظر فى ميل الخط فعادة ما يكون خطنا مائلً نحو اليسار وهو الحالة الطبيعية للكتابة ، وكلما زاد الميل دل ذلك على أن الشخصية اجتماعية بشكل كبير ، عادة ما تحب أن تكون ضمن جماعات ، أما الميل ناحية اليمين فعادة ما يشير إلى الانطوائية والرغبة في العزلة والبعد عن الآخرين كما أن ذلك دليل على حرص الشخصية وأنانيتها .

No Comments

Post A Comment

Loading...