KAMEL BADAWI | علم ضبط الشكل للتحكم الذاتي …
3577
post-template-default,single,single-post,postid-3577,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,side_area_uncovered_from_content,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.12.1,vc_responsive

علم ضبط الشكل للتحكم الذاتي …

علم ضبط الشكل للتحكم الذاتي …

قد يتعجب البعض من هذا العنوان …

ـ كيف يمكن علاج شخص بالخط ؟

ـ وهل يمكن ذلك فعلياً ؟

ـ وهل يمكن لأي شخص القيام به ؟

لقد أثبتت الدراسات العلمية التي قام بها العديد من أطباء علم النفس أن العلاج بالخط له تأثير فعال جداً خصوصاً في بعض الحالات النفسية لعلي أذكر منها :

ـ انخفاض الثقة بالنفس .

ـ التشتت وصعوبة التركيز .

ـ التوتر والانفعالية .

ـ فتور الهمة .

ـ عدم القدرة على الهدوء تحت الضغوط المختلفة .

ـ العدائية والتسلط على الآخري .

ـ الخوف .

ـ الاكتئاب .

ـ الرهاب .

ـ الوساوس .

نعم تؤثر حركات الكتابة المتكررة الدائمة على لا وعي الشخص ، وقد تمت دراسة هذا الموضوع في عدة مراكز وجامعات في العالم لعل من أهمها جامعة السوربورن .

الموضوع بكل بساطة يعتمد على تركيبة العقل البشري المكون من عشرات الملايين من الخلايا العصبية ذات الأحجام والأشكال المختلفة ، فكل حركة وكل فكرة وكل واردة وشاردة فيه لها سلسلة عصبية مخزنة ، إن الموضوع أشبه بكمبيوتر عملاق مخرجاته عاداتنا وكل النشاطات التي نقوم بها يومياً ، ومن كان مخزونهم في هذا الكمبيوتر ايجابياً فإنهم سيكونون منسجمين وواثقين من أنفسهم وقدراتهم ، والعكس تماماً فقد يتأثر الأداء وقد يعاق بشكل كبير لو كانت لديهم معلومات عن الفشل وعدم الثقة بالنفس .

اذاً تزويد العقل اللاواعي بالمدخلات الايجابية واعادة برمجة المخ واعادة بنيته من خلال مدخلات خط يد معينة مع التكرار والفترة المناسبة يستطيع المخ فيزيائياً تغيير بنيته ، وبالتالي يؤثر ذلك التغيير على الشخص .

هناك بعض الأسس والقواعد التي يجب الأخذ بها عند استخدام هذا النوع من العلاج ، هذه الأسس والقواعد يمكن اختصارها فيما يلي :

ـ استخدام الموسيقى للتركيز والتفكير والتعلم .

ـ عدم الاستسلام للإحباطات الداخلية نهائياً .

ـ الرغبة في إنجاح هذا النوع من العلاج .

ـ القيام ببعض التمارين اليومية التي تشتمل على ما يلي :

ـ تشغيـل الاسطوانــات الموسيقيــة ، والجلــوس على كرسي والقدمين على الأرض ، والتنفس بطريقة هادئة والتأمل في كل ما يحيــط بك ، محاولـة الاسترخاء والهدوء  .

ـ كتابة عبارة القوة الشخصية وهي الرسالة الإيجابية التي ستغذي بها عقلك اللاواعي .

ـ القيام بتمارين الاسترخاء والتركيز الكتابية .

وللمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع يوصى بالرجوع للكتب المتخصصة في هذا المجال لعل من أيسرها وأهمها كتاب علم ضبط الشكل للتحكم الذاتي للدكتورة أريكا كاروس الذي ترجمه خالد كسوري ، وتم تدقيقه من الأكاديمية الدولية لتحليل الخط وقدمه الملتقى العربي للجرافولوجي .

1Comment
  • rada razek
    Posted at 23:48h, 15 October Reply

    بوركت استاد كامل بدوي لقد قمت انا ومجموعة من الفتيات بتجربة بسيطة من النصائح التي قدمتها وكانت النتيجة ايجابية بالنسبة لنا جميعا.جزاك الله كل خيرا .بلا شك سوف تجعلنا نراقب الجديد من نصائحك دائما .

Post A Comment

Loading...