KAMEL BADAWI | الجرافولوجي … أشكال الكتابة …
2841
post-template-default,single,single-post,postid-2841,single-format-standard,ajax_fade,page_not_loaded,,side_area_uncovered_from_content,qode-theme-ver-10.0,wpb-js-composer js-comp-ver-4.12.1,vc_responsive

الجرافولوجي … أشكال الكتابة …

الجرافولوجي … أشكال الكتابة …

تعلمنا جميعاً في المراحل الدراسية المبكرة أشكالاً محددة لحروف الكتابة وهذه الأشكال لا تختلف من مكان إلى آخر ، فحرف الـ ( ج ـ جـ ) على سبيل المثال لا يختلف شكله من مكان إلى آخر ، وكذا بقية الحروف الهجائية ، فكلنا تعلمنا وتدربنا على أشكال واحدة للحروف الهجائية سواء كانت متصلة أو منفصلة ، ولكن هذه الحروف التي تعلمناها ، بدأت تختلف طريقة كتابتنا لها بين فترة وأخري ومن بلد إلى آخر ومن شخص إلى آخر خلال مراحل النمو المختلفة بحسب الظروف النفسية والاجتماعية والبيئية كما سبق أن أوضحنا ، ونتيجة ذلك أن شكل الحرف لدينا واحد ولكنه عند كتابته يمر ببعض التأثيرات التي تغير من شكله الأساسي ليكون لدينا العشرات من الأشكال لكل حرف من الحروف .

في الحقيقة إننا حين نكتب ، نرسم الحروف بأشكال معينة ، هذه الأشكال لا تخرج عن كونها خطوطاً مستقيمةً ومنحنيات إضافة إلى وجود بعض الزوايا ، وقد يغلب الشكل المنحني في الخط على الخطوط المستقيمة ، وتقل الزوايا بشكل كبير لدى البعض ، بينما تزيد بشكل واضح نتيجة زيادة الخطوط المستقيمة على المنحنيات لدى البعض الآخر، والطبيعي أن تكون الخطوط المنحنية هي الأسهل والأكثر سلاسة والأرق في الكتابة ، بينما تتسم الزوايا بالقوة والانفعالية ، ومن هنا يمكن القول إن للخطوط عدة أشكال وصفات يدل كل منها على سمات خاصة ينطبق معظمها على كاتب الخط ، وتتمثل هذه الأشكال فيما يلي :

1- الدائرة .

2- المثلث .

3- النجمة .

4- المربع .

وقد لوحظ أن كل شخص يغلب على كتابته شكل من هذه الأشكال الأربعة بصفة عامة رغم أن هناك أشكالاً أخرى منها المستطيل والمتعرج ، ولكنها قليلة جداً بل و نادرة ، وفيما يلي سنقوم بشرح كل نوع من هذه الأشكال للتعرف على أهم الميزات والسمات الشخصية لمن يغلب على كتابته شكل من تلك الأشكال دون غيرها .

تجربة : إذا كنت تريد التعرف على السمات العامة لشخصيتك من خلال خطك ، أكتب العبارة التالية بخطك العادي دون تزيين أو تجميل أو تفنن ، بل احرص على أن تكتبها بالسرعة التي تكتب بها عادةً :

احذر من الضغوط العصبية … وحاول الاسترخاء والتفكير بهدوء … وحل المشكلات بتأني وروية…

ثم انظر إلى شكل خطك ، وحاول أن تحدد الشكل الغالب عليه ، هل هو دائري ذو منحنيات خصوصاً في حروف ( ج ، ح ، خ ، ص ، ض ، ط ، ظ ، ع ، غ ، ف ، ق ، م ) ؟ أم أنه يتسم بالزوايا الحادة والمثلثات ؟ أم أنه خليط بين الاثنين ؟ وما هي نسبة المنحنيات مقارنة بالزوايا إذا كان خطك يجمع بين كليهما ؟

الاستنتاج :

ـ إذا كان الخط في معظمه يتسم بالمنحنيات ، ويغلب عليه الشكل الدائري ، فإن ذلك يدل على شخصية اجتماعية ودودة وخدومة لأقصي الدرجات .

ـ إذا كان الخط في معظمه يمثل خطوطاً مستقيمة وزوايا ومثلثات ، فإن ذلك يدل على شخصية عصبية وانفعالية ومقدامة وجسورة .

ـ إذا كان الخط يجمع بين الدوائر والمنحنيات و الزوايا الحادة والمثلثات ، فإن ذلك يدل على شخصية متزنة وعملية ومثالية .

الخط الدائرة

نموذج الخط الدائري

الخط المثلث

نموذج الخط المثلث

الخط النجمة

نموذج الخط النجمة

No Comments

Post A Comment

Loading...